تسجيل الدخول

المدارس المنتسبة

النشأة والتأسيس

جاء انضمام عدد من المدارس القطرية إلى الشبكة العالمية للمدارس المنتسبة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في دولة قطر استجابة للمبادئ الأساسية التي حددها الميثاق التأسيسي لليونسكو، والذي أعلن في بدايته {لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تبنى حصون السلام}.

انضمت دولة قطر إلى عضوية الشبكة عام 1983م بمدرسة واحدة هي: مدرسة الدوحة الثانوية بنين، ومنذ عام 1989م وحتى عام 2014م ، بلغ عدد المدارس التي انضمت للشبكة من المراحل التعليمية الثلاث (39) مدرسة للبنين والبنات.

الأهداف

  • زيادة معرفة الطلبة بالقضايا العالمية.
  • تربية الطلبة على المثل العليا، وأهمية التعاون والتفاهم الدولي.
  • الاطلاع على ثقافات الشعوب الأخرى، وتعزيز فهم واحترام مبادئ وحقوق الإنسان.
  • تعزيز ودعم التواصل وتبادل المعلومات والخبرات بين المدارس المنتسبة على مستوى دول العالم.

أهمية شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو

  • تتمتع بالعالمية وبإمكانية الاتصال بالمؤسسات الدولية ذات الصلة بالميادين التربوية والعلمية والثقافية.
  • تعتبر قناة جيدة لنقل المعارف والمعلومات ونشرها بين المجتمع الطلابي.
  • هي منبر إعلامي متميز يمكن من خلاله نشر المبادئ والقيم والمثل الإسلامية العليا، والدفاع عن القضايا العربية.
  • التعريف بتاريخنا العربي واسهاماتنا المتميزة في إقامة الحضارات الإنسانية على مر الأزمان والعصور.

مهام المدارس المنتسبة لليونسكو

  • جعل المدرسة بيئة ملائمة لتعزيز التفاهم الدولي، ولتحقيق عالم يسوده الأمن والاستقرار.
  • الانفتاح على الأفكار الجديدة وتقبلها، والقيام بمشروعات رائدة.
  • تركيز الأنشطة والمشروعات على:-
    • القضايا العالمية ودور منظومة الأمم المتحدة في معالجتها.
    • مبادئ احترام حقوق الإنسان والديمقراطية والسلام العادل.
    • حماية البيئة والمحافظة عليها.
    • تعزيز وتشجيع التعلم المتبادل للثقافات.
    • تعزيز وتطبيق مبدأ حل النزاع دون اللجوء إلى العنف.
    • تعزيز روح التضامن والتكامل وتنمية روح المساعدة للآخرين.
  • المشاركة في عمليات التوأمة مع المدارس المنتسبة.
  • الإسهام في إعداد وتدريب المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها.
  • العمل في إطار توجهات السياسة التربوية الوطنية.
  • موافاة المنسق الوطني لمشروع المدارس المنتسبة بتقارير دورية عن الأنشطة التي تنفذها.

مزايا الانضمام لليونسكو

  • الحصول على كافة الوثائق والمطبوعات والمواد الإعلامية والدوريات والمجلات المتخصصة التي تصدرها اليونسكو، لكي تظل هذه المدارس على صلة دائمة بمواقع الأحداث العالمية والقضايا الدولية المختلفة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.
  • العون المادي والمعنوي كي تتمكن هذه المدارس من إجراء التجارب وابتكار الوسائل والطرق والمواد التعليمية، التي تهيئ لها الأدوات المناسبة لاستيعاب إيقاع العصر.
  • تقديم الجوائز والحوافز للطلبة والمعلمين والمنسقين.
  • إتاحة الفرصة أمام هذه المدارس للمشاركة في تجارب مدارس أخرى في مناطق مختلفة من العالم.
  • مساعدة المدارس على التوأمة مع بعضها البعض، وتبادل الاشتراك في الأنشطة المختلفة.
  • الاشتراك في المشروعات والمسابقات الدولية والإقليمية.
  • تبادل الأفكار والخبرات والتجارب ، وتبادل الزيارات بين الطلاب والمعلمين والمنسقين.
  • التواجد الدائم في وسائل الإعلام المحلية بفضل الأنشطة المتميزة ذات الصبغة العالمية.

آلية الإنتساب


  • تقديم الطلب.
  • لحصول على كافة الوثائق والمطبوعات والمواد الإعلامية والدوريات والمجلات المتخصصة التي تصدرها اليونسكو، لكي تظل هذه المدارس على صلة دائمة بمواقع الأحداث العالمية والقضايا الدولية المختلفة في ميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

نموذج الإنتساب

قائمة المدارس المنتسبة

 

المرحلة النموذجية   

ماسم المدرسة
01مالك بن أنس للبنين
02الشروق النموذجية للبنين
03الوكير النموذجية للبنين
 04جوعان النموذجية للبنين
 05 الوفاء النموذجية للبنين
 06القادسية النموذجية للبنين
 07عمر بن الخطاب الأولى للبنين
 08 الرشاد النموذجية للبنين

 

المرحلة الإبتدائية

ماسم المدرسة
01الشقب الإبتدائية للبنات
02المرخية الإبتدائية للبنات
03الرفاع الإبتدائية للبنات
04نسيبة بنت كعب الإبتدائية المستقلة للبنات
05البيان الإبتدائية الثانية للبنات
06أكاديمية دار الأرقم الخاصة للبنات
07سمية الإبتدائية للبنات
08روضة حليمة السعدية للبنات
09صفية بنت عبدالمطلب الإبتدائية للبنات
10

أم سلمة الإبتدائية للبنات

 

المرحلة الإعدادية

ماسم المدرسة
01الوكرة الإعدادية للبنات
02الأقصى الإعدادية للبنات
03الأحنف بن قيس الإعدادية للبنين
04أبي عبيدة الإعدادية للبنين
05علي بن أبي طالب للبنين
06خالد بن الوليد الإعدادية للبنين
07حمزة بن عبدالمطلب للبنين
08الرازي الإعدادية للبنين
09الإمام الشافعي الإعدادية للبنين
10أبي بكر الصديق الإعدادية للبنين
11عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين
12الشمال الإعدادية للبنين
13عبدالله بن علي المسند الإعدادية للبنين

 

المرحلة الثانوية

ماسم المدرسة
01الشيماء الثانوية للبنات
02أروى الثانوية للبنات
03عائشة بنت أبي بكر الثانوية للبنات
04أمنة بنت وهب الثانوية للبنات
05روضة بنت جاسم الثانوية للبنات
06الدوحة الثانوية للبنين
07محمد بن عبدالعزيز المانع الثانوية للبنين
08أحمد بن حنبل الثانوية للبنين
09جاسم بن حمد الثانوية للبنين
10ناصر بن عبدالله العطية للبنين
11السيلية الثانوية للبنين
12علي بن جاسم الثانوية للبنين
13عبدالله بن علي المسند الثانوية للبنين
14الوكرة الثانوية للبنين
15حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية للبنين
16محمد بن عبدالوهاب الثانوية للبنين

خطة الأنشطة السنوية

 
مدة المشروعالفئة المستهدفةآليات تنفيذ البرنامجأهداف المشروعالمشروع
مستمر لمدة أربع أعوام دراسيةطلبة المدارس المنتسبة للمرحلتين الإعدادية والثانوية

تحديد معايير اختيار السفراء .

اختيار عدد عشرة طلاب من كل مدرسة ليكونوا سفراء لليونسكو في مدرستهم .

اختيار شعار للبرنامج .

تحديد أدوار السفراء في مدارسهم وخارجها .

تحديد دور اللجنة الوطنية لإنجاز البرنامج .

تحديد الفعاليات والزيارات التي سيقوم بها الطلبة ومواعيدها .

 

  1. زيادة وعي الطلبة وتعريفهم بالمنظمات الدولية والإقليمية وآليات عملها .
  2. زيادة اسهام الطلبة في أنشطة المنظمات الدولية والإقليمية والمحلية .
  3. تدريب الطلبة على مهارات الحوار والإلقاء .
  4. تمثيل دولة قطر في المناشط الطلابية التي تشارك فيها الدولة دولياً
  5. توثيق علاقة اللجنة الوطنية مع الطلبة المختارين .
سفراء اليونسكو
مستمر لمدة أربع أعوام دراسيةطلبة المدارس المنتسبة لليونسكو للمراحل  الابتدائية والإعدادية والثانوية ,

شرح وتوضيح البرنامج لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو وللجهات المتعاونة .

إعداد برنامج للأنشطة والفعاليات الداخلية بالمدرسة من قبل منسقي المدارس المنتسبة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية .

وضع جدول مفصل لتبادل الزيارات والأنشطة بين المدارس .

تغطية الفعاليات إعلامياً.

إقامة نشاط ختامي للمدارس يضم أفضل فعالية قامت بها المدرسة تتعلق بالثقافات والحضارات ( يوم ثقافي )

تنظيم ندوة ثقافية تعرض فيها الجوانب التراثية للثقافات المختلفة بالتعاون مع المراكز الثقافية في الدولة ووزارة الثقافة.

رفع المدرسة تقرير فصلي حول البرنامج

 
  1. تعريف الطلبة بثقافات الشعوب المختلفة، وتبادل الاحترام بين الطلبة للثقافات، وتعزيز التفاعل بين الطلبة والمجتمع المحلي بثقافاته المختلفة والمجتمع العالمي.
  2. الانفتاح على العالم وتحقيق التواصل بين الطلبة والمجتمع المحيط بهم ثقافياً.
  3. تحقيق الحوار الثقافي والحضاري بين الطلبة في نفس المدارس .
  4. إدماج الطلبة في أنشطة ثقافية مختلفة.
حوار الثقافات
مستمر لمدة أربع أعوام دراسيةطلبة المدارس المنتسبة لليونسكو للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية

تقديم نبذة تعريفية للبرنامج وأهدافه للمنسقين بالمدارس من قبل اللجنة الوطنية .

إعداد برنامج مفصل لأنشطة البرنامج الإعلامي من قبل المنسقين في كل مدرسة وبالتنسيق مع اللجنة الوطنية.

تعميم الأنشطة الإعلامية التي تقوم بها المدارس المنتسبة لليونسكو على صعيد المدرسة والمجتمع.

إعداد ملف إعلامي يغطي الأنشطة المنفذة يوزع على المدارس غير المنتسبة واليونسكو والهيئات ذات العلاقة على أن يسلم الملف الإعلامي للجنة الوطنية.

تقديم تقارير فصليه حول أنشطة الوعي الإعلامي والانتماء الوطني .

  1. تعزيز الحس الوطني والاعتزاز بالهوية الوطنية من خلال أنشطة ثقافية يقوم بها الطلبة أنفسهم.
  2. المشاركة الإيجابية بالإعلام في قضايا الوطن ، وتمكين الطالب من إعداد برامج ثقافية منوعة يقوم بها المذيع الإعلامي .
  3. الإسهام في تكوين فهم أفضل لدور الإعلام في المجتمع
  4. إتاحة الفرصة للطلبة للمشاركة في الأطر الإعلامية المختلفة من خلال أنشطة إعلامية منتقاه وذات منفعة فردية وعامة .
  5. المشاركة الوطنية في كافة الفعاليات والعمل الطوعي لرفعة البلاد .
الوعي الإعلامي والانتماء الوطني
مستمر لمدة أربع أعوام دراسيةطلبة المدارس المنتسبة لليونسكو للمراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية

عرض البرنامج على الشركاء ومنسقي المدارس .

تشكيل اللجان ووضع خطة العمل من قبل المدارس لليونسكو .

تزويد المدارس بالمواد الخاصة بتنفيذ البرنامج ، وخصوصاً الزراعية من قبل الجهات المتعاونة .

تنظيم ندوة ثقافية حول البيئة والحفاظ عليها بالتعاون مع مركز أصدقاء البيئة ووزارة البيئة.

المشاركة في فعاليات اليوم العالمي للبيئة .

  1. تعزيز السلوكيات الإيجابية لدى الطلبة نحو البيئة والحفاظ عليها .
  2. تحويل بيئة المدرسة إلى واحات خضراء .
  3. تقوية الشعور بالمسؤولية نحو البيئة عند الطلبة والانتماء عند الطلبة والانتماء للمجتمع .
  4. تفعيل دور المدرسة تجاه التنمية المستدامة والوعي البيئي .
المدرسة الخضراء