تسجيل الدخول

الأخبار

 اللجنة الوطنية تقعد دورة تدريبية لبرنامج الموظفين المهنيين المبتدئين JPO

 10/11/2021


الدوحة في 10 نوفمبر 2021: عقدت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم الدورة التدريبية لمرشحي دولة قطر للالتحاق ببرنامج الموظفين المهنيين المبتدئينJPO لدى منظمة اليونسكو.
وتم خلال اليوم الأول الذي انطلق يوم الأربعاء الموافق 10/11/2021م، عقد دورة تدريبية افتراضية بعنوان "المنظمات الدولية"، والتي حاضر فيها السفير/طارق علي الأنصاري، حيث بدأت الدورة من الساعة 9 صباحاً وانتهت الساعة 2 ظهراً.
وألقى السفير المفوض فوق العادة لدولة قطر لدى جمهورية جنوب أفريقيا، محاضرة تناول خلالها عدة مواضيع، منها: الأجهزة الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة، ومؤسسات الأمم المتحدة، وميثاق منظمة الأمم المتحدة، وأهداف التنمية المستدامة لمنظمة اليونسكو، والدبلوماسية الوقائية، كما استعرض اتفاقية ومؤسسات بريتون وودز وأهم نتائج الاتفاقية. وتحدث عن رئاسة دولة قطر للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها (66)، ودور دولة قطر في الترويج لمبادرة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات.
كذلك تطرق بالحديث عن أهداف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، وأهدافها في التنمية المستدامة، واستعرض الاتفاقية الأوروبية لحقوق الانسان، والنتائج والأنشطة المتوقعة مع مكتب اليونسكو بالدوحة. وفي ختام حديثه، أشار بأن برنامج الموظفين الفنيين المبتدئين يهدف إلى تعزيز أعمال الأمم المتحدة وغيرها من الوكالات المشاركة في مجال تطوير القدرات وتنميتها، ويوفر فرصاً هائلة للتدريب في مجال بناء القدرات المتعددة الأطراف للخريجين الشباب، ويتيح البرنامج إمكانية المشاركة في أنشطة منظومة الأمم المتحدة في مجال تنمية القدرات، ويوفر لهم فرصة للحصول على خبرة في العمل في المجال الدولي وفرصاً لمهنة دولية.
وقالت السيدة ابتسام العمادي المسؤول عن البرنامج في اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم: "يهدف البرنامج لتأهيل الكوادر القطرية أصحاب المؤهلات الأكاديمية فرصاً جيدة للتدريب أثناء العمل في المنظمات الدولية، وعليه تسعى دولة قطر للاستفادة من الشباب القطري عن طريق زيادة عدد المرشحين القطريين للمشاركة في المنظمات الدولية لإكسابهم الخبرة العملية ضمن بيئة عمل دولية، وذلك من أجل ضمان تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030، ونأمل مستقبلاً بتوظيف المهنيين في القطاعات التالية: إدارة الأزمات والصراعات، الرياضة والشباب، التعاون الدولي، والثقافة والتراث. وذلك لتعزيز تواجد دولة قطر على الساحة الدولية.
وتستمر الدورات التدريبية الافتراضية للموظفين المهنيين المبتدئين JPO لمرشحي دولة قطر لدى اليونسكو، حيث تبدأ الدورة الثانية يوم الخميس الموافق 11/11/2021م، بعنوان "الإتيكيت والبروتوكول" وسوف يحاضر بها الدكتور/ عمر الغانم - مدرب مستقل في الاتكيت والبرتوكول، وذلك من الساعة 4 عصراً حتى 8 مساءً، ويبدأ البرنامج الثالث والأخير يوم الأحد القادم الموافق 14/11/2021م، بعنوان "الحصانات والاتفاقيات والمعاهدات"، بتقديم من الدكتور/عبدالمنعم القاضي - المستشار القانوني في إدارة الشؤون القانونية بوزارة الخارجية، حيث تبدأ الدورة التدريبية من الساعة 9 صباحاً حتى 2 ظهراً.
الجدير بالذكر أن دولة قطر وقعت على اتفاقية تعاون برنامج الموظفين المهنيين "JPO" مع منظمة اليونسكو بتاريخ 4 يوليو 2019، والغرض من هذا البرنامج بالنسبة للدول الأعضاء هو دعم خطة التنمية المستدامة 2030م، وإتاحة الفرصة للمهنيين الشباب من أصحاب المؤهلات الأكاديمية للحصول على تدريب مهني أثناء العمل تحت إشراف أصحاب الكفاءات، وكذلك على خبرة عملية في مجالات عمل منظمة اليونسكو والتي من أهمها التربية والثقافة والعلوم الاجتماعية والإنسانية والعلاقات الدولية.​

نشرة الزاجل

فعاليات الشهر

<مايو 2022>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
30123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910

استطلاع رأي

كيف ترى محتويات الموقع الجديدة