تسجيل الدخول

الأخبار

 الملتقى الطلابي الثالث لحقوق الإنسان تحت عنوان "تكافؤ الحقوق"

 10/05/2023

​الدوحة 10 مايو 2023: نظمت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، الملتقى الطلابي الثالث لحقوق الإنسان تحت عنوان "تكافؤ الحقوق"، وذلك بمبنى كلية التربية بالجامعة، لإحياء الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان للعام 2022. 
وركز الملتقى الذي يعقد للسنة الثالثة على التوالي على قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية دمجهم ومنحهم فرصًا متكافئة في المجتمع، معززًا هذا التركيز بقصص واقعية رواها أصحابها للجمهور من على منصة الملتقى لتسلط الضوء على جوانب المعاناة والإصرار التي تكرسها قصصهم. 
وبدأ الاحتفال بكلمة ترحيبية ألقتها الدكتورة فاطمة الكبيسي رئيس قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، رحبت خلالها بالمشاركين وشكرت المنظمين والطلبة، وأكدت أن مسيرة التعاون مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم مستمرة من خلال هذه الملتقيات وغيرها. وأعقبتها كلمة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ألقتها الفاضلة آمنة محمد البوعينين استشاري دراسات دولية ، أكدت خلالها أهمية الملتقى والتعاون بين الجهات التعليمية المختلفة خصوصًا في مجال حقوق الإنسان. 
من جانبها قدمت د. أمل جمال الأستاذ بكلية الآداب بجامعة قطر مداخلة بعنوان "فعالية برامج العمل الاجتماعي لتنمية المهارات الحياتية للفتيات المعاقات ذهنيًا"، سلطت خلالها الضوء على دراسة شبه تجريبية أجرتها على 15 فتاة معاقة ذهنية لمدة 6 أشهر، هدفت إلى قياس مدى فعالية البرامج الاجتماعية في تطوير مهارات هؤلاء الفتيات، خلصت إلى أن البرامج الاجتماعية المدروسة قادرة على تطوير مهارات ذوي الإعاقة الذهنية، وأوصت المؤسسات العاملة في هذا المجال بإجراء دراسات على برامجها. 
وكانت الفاضلة فاطمة حمد رئيس قسم التكنولوجيا المساعدة في مركز النور للمكفوفين صاحبة الكلمة التالية في الملتقى، حيث سردت قصة كفاحها الملهمة مع فقد البصر (منذ الولادة)، وبينت كيف تغلبت على العقبات الاجتماعية لتستكمل مسيرة تعليمها وتكتسب المؤهلات الكافية للوصول إلى منصبها الحالي. ومن بين التجارب التي عرضت عبر منصة الملتقى أيضًا قصة السيدة حنان حامد التي ناضلت من أجل طفلها المصاب بالإعاقة، وكيف أدت رعايته على المدى إلى ارتقائها على المستوى الشخصي والإنساني وتحولها إلى شخص أكثر حكمة في التعامل مع الحياة. 
وخلال مداخلة قدمتها -إلى جانب عرافتها للملتقى-، عرضت الفاضلة تهاني الشمري-  محاضرة في برنامج الخدمة الاجتماعية بقسم العلوم الاجتماعية في جامعة قطر، دراسة للدكتورة / كلثم الكواري لتوعية الأمهات بخصائص الطفل التوحدي عبر برنامج انتقائي من خلال دراسة أجراها باحثون في قطر على 36 من أمهات أطفال طيف التوحد استمرت لمدة 8 شهور، وأثبتت نجاعة البرنامج الانتقائي المطبق في توعية الأمهات حول أطفالهن. 
وبدأت العروض الطلابية بمداخلة للطالبة إيمان جاموتي حول مبادرة "ازرع أملًا" التي نفذتها مع طلاب من ذوي الإعاقة في الحرم الجامعي بالتعاون مع مراكز رعاية المعاقين. أما الطالبة الخنساء الزين فقدمت مداخلة بعنوان "دور المؤسسات القطرية في حماية حقوق ذوي الإعاقة"سلطت خلالها الضوء على آليات  عمل المؤسسات التشريعية والاجتماعية القطرية في رعاية ذوي الإعاقة، و التي من بينها مركز الشفلح ومركز مدى، كما سلطت الضوء على اهتمام قطر بذوي الإعاقة خلال تنظيمها مونديال كأس العالم قطر 2022. أما الطالبة امتنان القحطاني فقد قدمت مداخلة بعنوان "الممارسة المهنية لطريقة تنظيم المجتمع في تحسين نوعية الحياة للمعاقين ذهنيًا".
وفي ختام الحفل، منحت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم وقسم العلوم الاجتماعية شهادات تكريم للطالبات والأساتذة المشاركين تقديرًا لجهودهم التي ساهمت في نجاح الملتقى.​

نشرة الزاجل

فعاليات الشهر

<أبريل 2024>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

استطلاع رأي

كيف ترى محتويات الموقع الجديدة