تسجيل الدخول

الأخبار

 افتتاح الدورة التدريبية الوطنية حول تطوير مناهج اللغة العربية

 06/11/2018


الدوحة في 5 نوفمبر 2018: بالتنسيق والتعاون بين وزارة التعليم والتعليم العالي واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم و المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو بدأت صباح اليوم بالمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج الدورة التدريبية الوطنية حول تطوير مناهج اللغة العربية واستراتيجيتها وطرائق تدريسها في الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم العام. ويحاضر في الدورة التي تستمر لثلاثة أيام اثنان من خبراء منظمة الألكسو، وهما الدكتور الهاشمي العرضاوي و الدكتور خالد ميلاد، يشارك في الدورة التدريبية عدد كبير من منسقات اللغة العربية بمرحلة التعليم المبكر.
وفي كلمة في افتتاح الدورة وجه السيد عبد الله الكبيسي رئيس قسم المنظمات العربية والإسلامية باللجنة الوطنية للتربية الشكر والتقدير للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وممثليها الدكتور ميلاد والدكتور العرضاوي، كما نقل للمشاركين تحيات الدكتورة حمدة السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية وتمنياتها للدورة والمشاركين بالتوفيق والنجاح.
وأكد الكبيسي ان تطوير مناهج اللغة العربية واستراتيجيتها وطرائق تدريسها في الصفوف الأولى
من التعليم العام قضية تربوية هامة شغلت فكر الكثير من التربويين والباحثين المهتمين بالشأن التربوي في العالم العربي، باعتبارها لغة القرآن الكريم والدين الإسلامي. ونحن في دولة قطر نحرص على دعم وتعزيز تعلم اللغة العربية ونشرها، ليس فقط على مستوى الوطن العربي بل على مستوى دول العالم، ايمانا منا بأن اللغة العربية تحمي الأمة وتحفظ هويتها وكيانها ووجودها وتجنبها الضياع والذوبان في الحضارات والأمم الأخرى.
وأشار الكبيسي الى العديد من المشاريع والمبادرات التي قامت بها دولة قطر لدعم اللغة العربية ومنها انشاء المنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية ، وجائزة الشيخ فيصل بن قاسم للغة العربية نماذج رائدة لهذا الاهتمام، وكذلك تعاون الدولة اللامحدود مع المنظمات الدولية والعربية والإقليمية في دعم العديد من برامج نشر وتعليم اللغة العربية في العديد من الدول.
واختتم كلمته بالتأكيد على أن التجديد والتحديث سمة من سمات الحياة: فكلنا نسعى اليه حتى في حياتنا الخاصة، ومهما تطور العلم والتكنولوجيا سيظل المعلم هو المنظم والقائد والموجه للنشاط المعرفي واللغوي والعلمي.
وينتظر في نهاية الدورة أن يتمكّن المشاركون من بناء معارف في مجال هندسة مناهج اللغة العربية واستراتيجياتها وطرق تعليمها وتعلّمها.، ومن أهم أهدافها: تجديد التدرّب على المناهج الحديثة المتجدّدة في تدريس اللغة العربية وتجويده، وتأهيل المدرّسين للإحاطة باستراتيجيات تدريس العربية في السنوات الثلاث الأولى من التعليم الأساسي، والتشبّع بأنجح الطرائق في تدريس اللغة العربية للناشئة في سنوات الدراسة الأولى. إضافة الى تغيير طرق التقييم في المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، وتطوير تعليم اللغة العربية لأبنائنا، بُناة المستقبل، تعميقا للشعور بقيمتها وحيويّتها، تقريب اللغة العربية من أبنائنا في المرحلة الأولى الأساسية من نشأتهم الدراسية ومساراتهم المعرفية والعلمية.

نشرة الزاجل

فعاليات الشهر

<أبريل 2024>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

استطلاع رأي

كيف ترى محتويات الموقع الجديدة