تسجيل الدخول

الأخبار

 اللجنة الوطنية للتربية تعقد ورشة دولية حول تعزيز حماية المعلومات

 23/12/2018

الدوحة في 24 ديسمبر 2018: بدأت في الدوحة أعمال ورشة العمل الدولية حول أمن الانترنت "تعزيز إجراءات حماية المعلومات"، والتي تنظمها اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، خلال الفترة من 23-27 ديسمبر الجاري، بفندق رتاج الريان. ويشارك فيها اختصاصيون وخبراء في تقنية المعلومات من الوزارات المعنية بدولة قطر، علاوة على عدد من الخبراء من الدول أعضاء المنظمة.
وفي كلمتها الافتتاحية قالت الدكتورة حمدة السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية ان التقدم التكنولوجي الكبير وتطور وسائل التواصل والاتصالات المتنوعة وانفتاح العالم على بعضه وكأنه قرية واحدة واعتماده على ارسال شتى أنواع البيانات والمعلومات من خلال الشبكات والمواقع الالكترونية- كل ذلك أدى الى إحداث خطر على تسرب هذه البيانات ووصولها للأشخاص الخاطئين أو المنافسين. ومن هنا أصبحت الحاجة ملحة للحفاظ على أمن المعلومات.
وأضافت السليطي ان المختصين اجتهدوا في ابتكار مجموعة من التقنيات التكنولوجية من أجل ضمان تأمين المعلومات وعدم اختراقها من قبل أي جهة، والتي من بينها التشفير، ومراقبة البيانات من خلال بعض التطبيقات التي توضح حركة دخول وخروج البيانات الى الشبكة، وما يسمى بالجدار الناري الذي يوضع عند الخادم وعند مصافي الشبكات.
وأشارت الدكتورة حمدة السليطي الى ما حدث من اختراق مدبر لوكالة الأنباء القطرية من خلال استخدام برامج مخصصة لاختراق الأنظمة والبحث عن نقط الضعف وما ترتب على ذلك من حصار ظالم وغير مبرر لدولة قطر، ونوهت بدعوة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله الى تنظيم مؤتمر دولي للأمن السيبراني في العالم، تأكيداً من سموه على أهمية أمن المعلومات، وحاجة العالم الى قوانين دولية لتجنب المخاطر المترتبة على أمن المعلومات، والتي كانت دولة قطر أكثر المتضررين منها.
من جهته، أكد ممثل منظمة الايسيسكو في كلمته الافتتاحية ان منظمة الايسيسكو يسعدها أن تعقد هذه الورشة الدولية في الدوحة من خلال التعاون الوثيق مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. وأضاف ان النمو المتسارع وانتشار صناعة المعالجة الالكترونية للبيانات من خلال الانترنت- كشف عن الحاجة الى تبني أساليب أفضل لحماية الحواسيب، والمعلومات التي يتم تخزينها ومعالجتها وارسالها من خلالها. لقد شهدت السنوات الأخيرة نمواً وتطوراً كبيراً في مجال أمن المعلومات. موضحاً أن هناك العديد من المواضيع الهامة مثل تأمين الشبكات والبنية التحتية، وتأمين التطبيقات وقواعد البيانات، والاختبارات الأمنية، والرقابة على نظم المعلومات، وتخطيط استمرارية الأعمال.
يُشار الى أن الورشة الدولية تعقدها اللجنة الوطنية للتربية بالتعاون مع المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم الايسيسكو، ولجنة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة، والشبكة الإسلامية الدولية لتقنية المعلومات، وتناقش خلال خمسة أيام العديد من المحاور المتعلقة بأمن شبكة الانترنت.

نشرة الزاجل

فعاليات الشهر

<أبريل 2024>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

استطلاع رأي

كيف ترى محتويات الموقع الجديدة