تسجيل الدخول

الأخبار

 ورشة تنظمها اللجنة الوطنية للتربية عن الكشف والرعاية والإرشاد للطلبة الموهوبين

 20/09/2018

​الدوحة في 18 سبتمبر 2018: بدأت أعمال الورشة الوطنية في مجال الموهوبين بعنوان (برامج الكشف والرعاية والإرشاد للطلبة الموهوبين) وذلك بمركز التدريب التربوي العربي لدول الخليج العربية والتي تنظمها اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) في الفترة من 17 الى 19 سبتمبر الجاري.
وبهذه المناسبة وجهت الدكتورة حمدة السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم كلمة للحضور جاء فيها: لقد أصبحت المجتمعات على اختلاف درجات تقدمها تولي أهمية كبرى لرعاية الطلبة الموهوبين، فأولئك يمتلكون قدرات متميزة يجب متابعتها وتنميتها والعناية بها، فهم الذين برز من بينهم العلماء والمفكرون والمخترعون الذين اعتمدت عليهم الإنسانية على مدار التاريخ في تقدمها الحضاري بما تنتجه أفكارهم وعقولهم، فهم يعدون في كل مجتمع الثروة الوطنية التي يعتمد عيلها في تقدمه وازدهاره. لذلك يحتاج مثل هؤلاء الطلبة الى رعاية تربوية خاصة وخدمات متميزة من البرامج والمناهج تختلف عن الموجودة حالياً في المدارس العادية، وذلك لمساعدتهم على تنمية وتطوير قدراتهم ومواهبهم، ومن أجل حسن الاستفادة من هذه القدرات والمواهب الإبداعية في القطاعات المختلفة في المجتمع.
وأضافت الدكتورة السليطي ان تعليم الموهوبين هو واحد من أهم أولويات التعليم في دولة قطر، فقد تم تطوير المناهج وأساليب التدريس وإدخال التقنيات لاحديثة في التعليم بهدف اكتشاف الطلبة الموهوبين أكاديمياً، ومنحهم برامج تتناسب مع مواهبهم والت من شأنها أن تنمي ابداعاتهم وقدراتهم الفكرية المتميزة.
وأكدت السليطي : لقد أولت القيادة الرشيدة لدولتنا الحبيبة قطر اهتماماً كبيراً برعاية المتميزين، حيث خصصت جائزة سنوية لهم هي جائزة التميز العلمي والتي شملت الطلبة في كافة المراحل التعليمية والمعلمين والمؤسسات التعليمية والبحث العلمي.
وتتناول الورشة على مدى ثلاثة أيام العديد من المواضيع التربوية المتعلقة باكتشاف ورعاية وإرشاد الطلبة الموهوبين. ففي اليوم الأول تتناول الورشة حاجات الطلبة الموهوبين واستراتيجيات رعاية الموهوبين ومجالاتها والأسس التي تستند اليها البرامج الإثرائية ومبررات إعدادها وأهدافها. والجوانب والاستراتيجيات والمهارات التعليمية في هذه البرامج ومكوناتها. بالإضافة الى تطبيق عملي في تصميم البرامج الاثرائية. والإطار النظري لعملية الكشف والتشخيص من الترشيح والمقاييس والاختبارات والمقابلة.
ثم يتناول البرنامج التدريبي اختبارات الذكاء الفردية والجمعية واختبارات الاستعداد والتحصيل، مثل اختبار وكسلر واختبار توني ومصفوفات ريفن واختبارات تورانس. كما يتناول الاطار النظري والأخلاقي للعملية الارشادية ومناهج واستراتيجيات التوجيه والإرشاد النفسي.
وأخيرا وفي اليوم الثالث للبرنامج، يتعرف المتدربون على المشكلات الارشادية للطلبة الموهوبين ومجالات ارشادهم وأدوات المرشد الناجح، التطبيقات التربوية لنظرية الذكاء الحديثة في تعليم الطلبة الموهوبين، والخصائص والحاجات الارشادية للموهوبين ثم مشكلاتهم واختبارات لتشخيص مشكلات الموهوبين.
ويُتوقع من المشاركين بنهاية البرنامج أن يكونوا قادرين على تحديد حاجات الطلبة الموهوبين، واعداد خطة لإرشاد أسر الطلبة الموهوبين وارشاد الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم وتحديد الخصائص والحاجات الارشادية للموهوبين ثم مشكلاتهم وتطبيق مقاييس واختبارات لتشخيص مشكلا ت الموهوبين.
تقدم الورشة الخبيرة التربوية الدكتورة تقى الرزوق وهي حاصلة على الدكتوراه في علم النفس التربوي تخصص علم نفس النمو من جامعة عمان العربية للدراسات العليا ، وأنشأت وصممت العديد من البرامج لتنمية مواهب وابداعات الطلبة ، من خلال عملها مع العديد من المنظمات الدولية

نشرة الزاجل

فعاليات الشهر

<أبريل 2024>
السبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعة
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910

استطلاع رأي

كيف ترى محتويات الموقع الجديدة